رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى نفسى عن واقعة قتل أم لأطفالها الثلاثة: «اكتئاب ما بعد الولادة»

الأم خلال محاولة
الأم خلال محاولة انتحارها

كشف الدكتور محمد المهدي، استشاري الطب النفسي بجامعة الأزهر، عن الأسباب التي دفعت أم بالدقهلية للتخلص من أبنائها الثلاثة، ومحاولة الانتحار بإلقاء نفسها أسفل عجلات جرار زراعي. 

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الستات مع الإعلامية سهير جودة، المذاع عبر فضائية النهار، إن اكتئاب ما بعد الولادة يستمر لمدة عام بعد الولادة، مشيرًا إلى أن هناك 5% من الأمهات يصبن بأعراض اكتئاب ما بعد الولادة، و4% من تلك النسبة قد تلجأ لقتل المولود أو الأبناء الأكبر، وهذا السلوك نادر وغير متوقع في الحالات السوية. 

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

وأشار إلى أن عدم الشهية للطعام وتقلُّبات في المزاج ونوبات من البكاء والقلق بجانب الإحساس بالدونية من أهم علامات اكتئاب ما بعد الولادة، مؤكدًا أن معظم كلمات الخطاب الذي تركته سيدة منية النصر بمحافظة الدقهلية تدل على اضطراب نفسي نتج عنه رغبة في الانتحار بسبب عدم قدرتها على التعايش وإحساس بالذنب وعدم القدرة على تحمل ضغوط الحياة. 

لهذا السبب حاولت الأم قتل نفسها

وأكد أن الطاقة العدوانية لدى الأم تسرب منها جزء خلال قتل أبنائها، ولذلك غالبًا ما تفشل في الانتحار، لذلك ألقت بنفسها أسفل عجلات جرار زراعي، مشيرًا إلى أن قتل الأم لأبنائها هو قتل بدافع الشفقة أو الرحمة ناتج عن المنظومة الاكتئابية لحمايتهم من قسوة الحياة بعد رحيلها كونهم امتدادا لذاتها.