رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الصحة الأسبق يكشف تفاصيل وأهمية المؤتمر الطبى الإفريقي الأول

الدكتور عادل العدوي
الدكتور عادل العدوي

علق الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق رئيس الجمعية الطبية المصرية، على استضافة مصر المؤتمر الطبي الإفريقي الأول في الفترة ما بين 5-7 يونيو، قائلا إن له أهمية كبيرة حيث لا يعتبر مؤتمرا فقط بل معرض طبي كبير وهو الأكبر من نوعه على مستوى القارة الإفريقية منذ عقود طويلة ولم تشهده القارة من قبل.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة ”، مع الإعلامية لميس الحديدي، المذاع عبر فضائية  ON": “كان من ضمن الأجندة المتفق عليها إبان فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في عام 2019 حيث دعا الرئيس السيسي حينها إلى ضرورة إبراز التعاون بين مصر وأشقائها في القارة الإفريقية”.

جائحة كورونا أدت لتأخر كثير من الخطط

وأوضح أن جائحة كورونا في عامي 2020 و2021 أدت لتأخر كثير من الخطط الموضوعة في هذا الشأن فكان هذا المؤتمر باكورة التوجهات الرئاسية فيما يخص التعاون مع الأشقاء في القارة الإفريقية.

 

وأشار إلى أن القارة الإفريقية ليست في منأى عن تحديات العالم أجمع فتواجه كثير من التحديات خاصة أن العالم شهد تحديا كبيرا إبان جائحة كورونا حيث تعرضت النظم الصحية في العالم لكثير من التحديات ومن بينها النظم الصحية في القارة الإفريقية التي شهدت تراجعًا في مؤشراتها خاصة أنها ليس لديها برامج وقائية وغيرها ومن منطق دور مصر التاريخي والارتباط الوثيق بها من جهة الموقع الجغرافي والظروف المناخية والتنوع الديموجرافي.