رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تاج الدين: مصر تستعد لمعرض كبير للأدوية خلال الأيام المقبلة بحضور السيسى

محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن مرض الجدري كان شديدا وعنيفا ويؤدي للوفاة وانتهى في العالم بحملة تطعيمات مكثفة وانتهى تمامًا في 1982، وظلت بعض حالات من جدري القرود في إفريقيا. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، والمذاع عبر فضائية “الحدث اليوم”: أعراض جدري القرود هي إصابة الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الزور، وظهور بعض البثور على الجسم، مؤكدًا أن المرض معد وينتشر من التعامل المباشر ونسب الوفيات فيه قليلة والمريض يشفى منه في فترة ما بين 21 يوما لشهر ولكن تحوله لوباء عالمي فإن كل التنبؤات تقول إنه لن يتحول لوباء.

تصنيع الدواء

وأكد أن مصر تستعد  لمعرض كبير في الأيام المقبلة  للأدوية يتم بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويعكس اهتمامه الكبير بصناعة الأدوية، وتوطين الصناعة للوصول للاكتفاء الذاتي وكذلك تصديره للدول العربية والبلاد الإفريقية لأنها تعاني من أمراض كثيرة من الأمراض وكذلك عدم الوفرة في الأدوية اللازمة لها.

وأشار إلى أن فترة وباء كورونا اثبتت مما لا يدعو مجالًا للشك الحاجة الكبيرة لتوافر الدواء ومصر أصبحت متقدمة ولدينا 152 مصنع دواء ولدينا مدينة الدواء وننتج الأدوية وبدأت بتكليف الرئيس بتوطين أدوية التكنولوجيا الحيوية وبعض أدوية الأورام وتوفير بعض المواد الخام.

وأكد أن الصناعات الدوائية تتقدم في مصر تقدمًا كبيرًا ومدينة الدواء عملت تعاقدات مع بعض الشركات العالمية لتصنيع محاليل طبية وتم توقيعه أمس وهي في منتهى الأهمية للأمن الدوائي المصري في ذلك الوقت.