رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير استثمار يكشف كيف يمكن زيادة صادرات مصر  لـ100 مليار دولار

ستوديو

قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد، إن استهداف وصول الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار يكون من خلال دعم كل قطاع من القطاعات المصرية، وبذل المزيد من المجهود في سبيل تنميتها بشكل أكبر.

 

وطالب، خلال لقائه الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، بدعم الفلاح المصري لزيادة الصادرات الزراعية، وهي جزء مهم من الصادرات.

 

ولفت إلى وجود دول منافسة لمصر في قطاع التصنيع، ولا بد من البحث عن أسواق جديدة يمكن التصدير إليها بشكل كبير وفعال، ما يدفعنا لزيادة الاستثمارات خاصة في المنتجات التصنيعية التي تتميز بها مصر مثل الحديد والبتروكيماويات.

 

وأوضح أن مصر وفرت البنية التحتية لجذب المزيد من الاستثمارات ودعم المصنعين، مشددًا على ضرورة أن يكون دعم المصدرين بشروط وقواعد محددة لا يتم التلاعب بها.

 

من ناحيته، قال الدكتور إبراهيم مصطفى، خبير الاستثمار والتمويل، إن الدولة تمكنت خلال السنوات القليلة الماضية من زيادة الصادرات إلى 45 مليار دولار، مشيرًا إلى أن مصر كانت تستورد الغاز، حتى تم اكتشاف حقل ظهر فتحقق فائض يسمح بالتصدير.

 

وأوضح أن القطاع الخاص تعرض لصدمات كثيرة بعد 2010، ولم يعد قادرًا على أن ينمو، لافتًا إلى أن القطاع الخاص موجود برعاية الدولة التي تقود قاطرة التنمية.