رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى نفسى تحذر من خطورة اكتئاب ما بعد الولادة: قد يصل لقتل الطفل

ستوديو

علقت الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي عضو الكلية الملكية البريطانية للطب النفسي، على قتل سيدة بالدقهلية لأولادها الثلاثة، قائلة إنها ليست السابقة الأولى، وسبق أن قتل أب في العراق أولاده عندما هجرته الزوجة، لكنها تظل جرائم غير متوقعة تهز المجتمع.

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد": "أن نجد 3 أطفال مذبوحين من الأم التي يجب أن نثق فيها لمراعاة أولادها فهذه جريمة تهز المجتمع"، مشيرة إلى أن جواب السيدة لزوجها يشير إلى أنها تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، وقد يكون مصحوبًا بذهان.

 

وأردفت: "الزوجة تحدثت عن شعورها بأنها مقصرة في حقه، وتتمنى له السعادة مع زوجة أفضل منها وأولاد أفضل من أولادها، كما أن حديثها عن أن أولادها في الجنة، تعني أنها ترى الحياة صعبة وأفضل لأولادها يروحوا الجنة".

 

وحذرت من خطورة اكتئاب ما بعد الولادة، مردفة: "ربما عانت من اكتئاب ما بعد الولادة في فترات سابقة، ثم زاد الاكتئاب مع ولادة الطفل الثالث، وهذا الاكتئاب قد يوصلها لقتل أبنائها، خاصة عندما يكون مصحوبا بذهان، وتخيلات أن الشيطان سيؤذي أولادها".

 

وأردفت: "ربما الزوج حس بتقصير منها، وهددها مازحًا بالزواج من أخرى، أو لامها على عدم رعايتها للأولاد، الجواب يشير إلى أنها تتألم من شيء قيل لها، إذا فكرت أنا وأولادي وحشين، فابحث عن حياة جديدة".