رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«عبدالحكم»: زيارات الرئيس السيسى الخارجية تركز على تعظيم مصالح مصر

ستوديو

قال السفير محمد عبدالحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس البولندي لمصر تأتي في توقيت منتهى الأهمية نظرا للتبعيات السياسية للأزمة الروسية على الاقتصاد العالمي والأمن الغذائي، كما أنها تعكس أهمية العلاقات المصرية البولندية، مشيرًا إلى أنها الزيارة الأولى لرئيس بولندي لمصر منذ عام 1992.

 

وأضاف عبدالحكم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث الأخبار" تقديم الإعلامية ريهام السهلي والإعلامي شادي شاش، على "إكسترا نيوز"، أن كافة زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخارجية واستقباله زعماء العالم في مصر، تركز على تعظيم مصالح مصر الاقتصادية والسياسية والعسكرية، وتأتي في إطار الاهتمام بدبلوماسية التنمية الاقتصادية.

 

ولفت إلى أن مصر تتطلع لاستفادة من التقدم البولندي في العديد من المجالات خاصة تحلية المياه والطاقة الشمسية، منوهًا إلى أن أول نتائج الزيارة استئناف الطيران البولندي لمصر بعد توقف 13 سنة، مما يساهم في زيادة حركة السياحة الوافدة.

 

وأردف: "لاحظنا التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون، من بينها التوقيع بين إحدى شركات الإنتاج الحربي وشركة بولندية لتحويل المركبات المصرية لاستخدام الغاز الطبيعي، كما تم التنسيق والتعاون مع بولندا بشأن استضافة مصر مؤتمر المناخ كوب 27، وبولندا لها خبرة في هذا المجال حيث استضافت كوب 24 في 2018".