رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مساعد وزير التموين يستعرض جهود الدولة لتوفير السلع للمواطن

ستوديو

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، إن الدولة المصرية تسعى إلى توفير السلع الأساسية والاستيراتيجية للمواطن المصري بصورة كبيرة، ولهذا يتم بذل مجهود كبير لتوفير تلك السلع. 

التنويع في مصادر الإمداد

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مال وأعمال" مع الإعلامية دينا سالم، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن منظومة التجارة تتكون من أربع عناصر تبدأ من خلال سلاسل الإنتاج والإمداد، ثم تكوين احتياطي آمن من السلع في الصوامع والمخازن، ثم توريد تلك السلع من المخازن لزيادة حجم المعروض في المتاجر، مراقبة الأسواق.

وأضاف في حديثه أن الحكومة كان لها السبق في أن هناك تحديات خارجية قد تؤثر على المعروض المحلي مثل جائحة كورونا، التغيرات المناخية التي قد تؤدي إلى قلة الإنتاج، الحرب الروسية الأوكرانية.

وذكر أن الدولة المصرية في قدرتها التحكم في الإنتاج والدليل على ذلك تحفيز الدولة الفلاح على زراعة القمح لتجنب حدوث ندرة في المحصول نتيجة الحرب بين أوكرانيا وروسيا، ونتيجة لهذا التحفيز ارتفع حجم التوريد 3،3 مليون طن هذا العام. 

وأشار إلى أن مصر لديها 22 منشأ للأقماح معتمد من وزارة الزراعة، ولهذا تستطيع مصر التنويع في مصادر الإمداد مثل دخول العنصر الهندي هذا العام كمصدر جديد في الإمداد لمصر.