رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ستصبح مصر إحدى الأسواق المصدرة للطاقة لأوروبا؟.. هريدى يوضح

ستوديو

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس البولندي أندجيه دودا للقاهرة دليل على رغبة الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائية بينهما، لافتًا إلى أنه بعد 5 سنوات تحتفل الدولتان بمرور قرن من الزمان على العلاقات بينهما.

ولفت هريدي، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن الرئيس البولندي شرح موقف بلاده من الأزمة الأوكرانية، والرئيس عبدالفتاح السيسي شرح وجهة نظر مصر بعدم التصعيد العسكري ودعم الحل الدبلوماسي.

وأشار هريدي إلى أن الدول الأوروبية تبحث عن مصادر طاقة بديلة، الغاز والفحم والبترول، وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية، موضحًا أنه كان هناك اتصالات لتكون مصر إحدى الأسواق المصدرة للطاقة لأوروبا، لكن مصر لا تريد أن تأتي في إطار الاستقطاب السياسي. 

وأوضح أنه كان هناك اتصالات بين الرئيس الروسي والفرنسي والألماني، للحديث عن الأمن الغذائي، وأبدى الرئيس الروسي استعداده تأمين خروج الصادرات الأوكرانية من القمح عبر بحر آزوف، وهذا سيكون خطوة كبيرة في صالح مصر.

وأردف: "نحن لا نواجه فقط ارتفاع أسعار القمح، ولكن هناك مخاوف أن الكميات المطلوبة للقمح الأوكراني لن تكون متوفرة، ومخاوف متزايدة من استمرار ارتفاع أسعار القمح، واستمرار ندرته، مما يؤثر على الأمن والسلم الدوليين".

وأكد هريدي أن التعاون الاقتصادي بين مصر وبولندا ليس التبادل التجاري التقليدي، وإنما يمكن تسميته بصناعات المستقبل التحول الرقمي والطاقة الجديدة وإعادة تدوير النفايات، كما أن بولندا خامس دولة مصدرة للسياحة بمصر، وفتح خط طيران مباشر يساعد على زيادة التبادل التجاري، لأنه كلما توفرت الخطوط أعطى فرصة أكثر لزيادة الاستثمار التجاري.