رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متى ينتهى تأثير لقاحات كورونا؟ (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن فيروس كورونا لم يختفِ، ولكن الإصابات قليلة جدا، موضحًا: "في النهاية لن نصل إلى مرحلة صفر كورونا، والتطعيم يمنح مناعة لفترة زمنية معينة، وبعد فترة زمنية من 6 شهور إلى 9 شهور ينتهي تأثير اللقاح".

وأضاف تاج الدين في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر: التطعيم لا يمنح الجسم مناعة كاملة، وهو مثل لقاح الأنفلونزا الموسمية في هذا الأمر، مؤكدا أن منح المواطنين جرعات ثالثة ورابعة تتوقف على الشكل الوبائي في المرحلة المقبلة.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية: قوة فيروس كورونا قلت في الفترة الحالية، كما أن نسبة الحالات البسيطة إلى الحالات الأخرى تقدر بنحو 99%، مقارنة بـ85% في المراحل السابقة، وبالنسبة للموجات، فإن العالم مفتوح وفيه عدة موجات مثلما يحدث في الصين وكوريا الشمالية، ونتمنى ألا نتعرض لموجة أخرى، لكن هذا الأمر ليس مؤكدا بنسبة 100%.

تاج الدين: نستهدف الوصول إلى تطعيم 70% من الفئات المستهدفة

وواصل: "أصبحت لدينا كميات وفيرة من لقاحات كورونا لجميع الأنواع والفئات ووصلنا مرحلة جيدة جدا، وبالتالي فإن الفئات التي ليس لديها قدرة على الوصول إلى مراكز التطعيم نذهب إليهم، لذلك سمينا هذه الحملات بطرق الأبواب".

وأوضحت أن مصر شهدت تطعيم مواطنيها بنحو 83 مليون جرعة من لقاحات كورونا، موضحًا: "وصلنا إلى نسبة تفوق 50% في الحصول على الجرعتين، وهناك عدة ملايين يحصلون على الجرعة الثالثة، وبعض المواطنين حصلوا على جرعة واحدة".

وواصل: “هدفنا هو الوصول إلى تطعيم المواطنين بنسبة 40% في نهاية العام الماضي، ونستهدف الوصول إلى تطعيم 70% من الفئات المستهدفة، واللقاحات موجودة ونستكمل النسب المستهدفة في المحافظات”.