رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الأرصاد» تحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس في هذا التوقيت

ستوديو

قالت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بُعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن فصل الربيع مستمر حتى 20 يونيو، ويبدأ فصل الصيف 21 يوليو، لافتة إلى أننا لم نشهد ارتفاعات كثيرة في درجات الحرارة، هذا الربيع، حيث كنا أقل من المعدلات الطبيعية.

 

وأضافت شاكر خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن اليوم بدأ أسبوع شديد الحرارة على أنحاء الجمهورية باستثناء السواحل الشمالية التي تشهد درجات الحرارة أقل حيث تتراوح درجة الحرارة على القاهرة العظمى بين 37 درجة و38 درجة، وتصل درجة الحرارة في جنوب البلاد لـ43 درجة، أما السواحل الشمالية تتراوح بين 30 و32 درجة مئوية، أقل ارتفاعًا.

 

وأوضحت أن الموجة الحارة تنكسر مع نهاية الأسبوع، وتنخفض درجة الحرارة يوم الأربعاء لتعود إلى 35 درجة مئوية على القاهرة.

 

“الأرصاد” تحذر من التعرض للشمس

وأكدت أنه بشكل عام الطقس بين الحار وشديد الحرارة خلال النهار، محذرة من عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس بين 11 ظهرًا والخامسة عصرًا، مردفة: "لو مضطرين للخروج نأخذ معنا شمسية، أو كاب، كما يجب تناول المياه بكميات كبيرة، وارتداء ملابس قطنية فاتحة، لتعكس أشعة الشمس".

 

ونوهت بأن التغيرات المناخية أثرت على الفصول الأربعة، ودرجات الحرارة، فشهدنا شتاء قارس البرودة، ومتوقع فصل صيف شديد الحرارة.

 

سيناريوهات مواجهة التغير المناخي

 

ولفتت إلى أن السيناريوهات المتشائمة ترى أن درجة الحرارة ترتفع عن المتوسط بـ3 أو 4 درجات، مما يدخلنا في طقس متطرف، وموجات شديدة الحرارة، كميات أمطار غير معتاد عليها، وطقس بارد في الشتاء، أما السيناريوهات المتفائلة ترى أنه لو بدأنا تقليل الانبعاثات الكربونية وزيادة مساحات الرقعة الزراعية، سيؤثر على التغيرات المناخية، ونعود خلال 7 سنوات للطقس المعتاد.