رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى عن القطار السريع: مصر تصر على الإصلاح رغم الأزمة العالمية الاقتصادية

نشأت الديهي
نشأت الديهي

قال الإعلامي نشأت الديهي إن مشروع القطار السريع الذي تم توقيع اتفاقيته اليوم مع شركة "سيمنس" الألمانية الذي يصل طوله إلى 2000 كيلو، ربط منطقة البحر الأحمر بالنهر ويمر على كل المدن الصناعية والمواني فالخط الأول من برنيس إلى أكتوبر، والثاني منها إلى قاعدة جرجوب، والخط الثالث من أسوان والأقصر حتى أكتوبر، وبعدها يربط مع الطريق الساحلي لليبيا ومنها لتونس ومنها للجزائر ومنها لموريتانيا. 

وأضاف خلال حلقة برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "ten"، أن الفرع الرابط بين أسوان والأقصر والغردقة يساهم في تنشيط حركة السياحة، ومحور البضائع من الموانئ للمناطق الصناعية ومرورًا بمنطقة برج العرب. 

وأكد أن هذا المشروع يحقق حزمة من الأهداف الاستراتيجية والاقتصادية منها سرعة نقل المواطنين بقطار لائق ونقل البضائع من الممكن نقله بوسيلة أسهل عن طريق السكة الحديدية. 

وأوضح أنه رغم الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم وارتفاع معدلات التضخم وانخفاض الاستثمار الحكومي، فإننا نجد مصر توقع هذا الاتفاق وهذا يدل على أنها مصرة على إكمال مشروع الإصلاح الاقتصادي.

وأشار إلى أنه سيكون هناك توطين للصناعة والأشياء الأساسية تتم صناعتها في مصر ويكون هناك أكاديمية في مصر لتعليم المصريين على الآلية الجديدة للسكة الحديد.

تفاصيل المشروع

وتنفذ شركة سيمنس منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع مجموع أطوالها 2000 كيلومتر، ويربط 60 مدينة في مصر، تصل سرعات القطار حتى 230 كيلومترا في الساعة.

والمنظومة عبارة عن 3 خطوط، خط مماثل لقناة السويس، بطول 660 كيلومترا، يربط البحر الأحمر ومدينتي الإسكندرية ومرسى مطروح، الخط الثاني 1100 كيلومتر، يربط القاهرة بأبوسمبل، مرورا بالأقصر وأسوان، وهذا الخط يربط العاصمة بالمراكز الاقتصادية الناشئة في الصعيد، أما الخط الثالث بطول 225 كيلومترا يصل من قنا لسفاجا.