رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد الجندى لـ«كريمة»: «لا يجوز أن تنصح الناس بإخفاء الزواج الثانى» (فيديو)

ستوديو

وجه الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، رسالة للشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، فيما يخص تصريحاته عن إخفاء الزوج زواجه الثاني عن زوجته الأولى.

الجندي لـ«كريمة»: متقدرش ترد على شيخ الأزهر أمال ترد ع الرئيس؟

وقال خلال تقديمه برنامجه "لعلهم يفقهون" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء السبت مازحا: “فيه أغرب فتوى سمعتها في تاريخ الهند وليس مصر، قال الشيخ كريمة: على الزوجة إعانة زوجها على الزواج بأخرى بدلا من ارتكابه الفاحشة، وأنا أوجه الحديث له على الهواء لأنه تحدث في هذه الفتوى على الملأ كإعلان رأي، فأصبح الرد على الملأ لا حرج فيه، لأن الرأي أصبح ملك الجميع”.

وأكد الجندي أنه يكن للشيخ كريمة كل الاحترام والتقدير، ولكنه قال أمرا عجيبا في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي، إن استئذان الزوجة الأولى بالزواج الثاني سواء أكان مقيما أو مسافرا، لم يرد به نص في الشريعة الإسلامية، مضيفا: ورد نص بالإعلام يا شيخ، أي أن تعلمها بأمر هذا الزواج وهي صاحبة القرار حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة".

 

وأوضح أن المقصود بقوله تعالى “ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف” هو الإعلام، وجاءت باقي الآية توضح أن للرجال على النساء درجة في الريادة والقيادة، وهذا يؤكد ضرورة معرفة المرأة بأمور زوجها ومنها الإقدام على الزواج الثاني، معقبا: “مش يهمك مراتك راحت فين واتكلمت مع مين؟ وعلى علاقة بمين؟ برضه مراتك يهمها نفس الشيء”.

واستكمل: “زعلان منك أوي يا شيخ كريمة ومن حديثك، حتى أنك دائما ما تقول في الإعلام الإسلام ومش هنروح بقى عشان مجلس الهوانم يقصد به المجلس القومي للمرأة، فالكلمتين بتوعك يلبش المذيع، لكن حاولت تعملها معايا في مناظرة وقلت: يعني الدولة لو سمحت بالخمر تسمحلها؟، فقلت لك آه وأنت تقدر تقول لأ؟، عندك مجلس شعب ارفع قضية، لكن رايح تعمل طرازان وسوبر مان وتلوي دراع الدولة؟".

وأوضح أنه كان له بنفس المكيال، فعندما أصدر شيخ الأزهر بيانا يوضح فيه أن التعدد له أسباب، قال كريمة: “أنا مقدرش أرد على شيخ الأزهر أنا راجل”، ليعقب الجندي: “متقدرش ترد على شيخ الأزهر أمال كنت تقدر ترد على رئيس الدولة والحكومة؟”.

 

وواصل الجندي: “لما أنت راجل غلبان، عاوز تمنع الدولة من اتخاذ قرار، وأنت عارف إن فيه غير مسلمين مش مطالبين أن يحللوا ما حللت ويحرموا ما حرمت، لكن بينك وبينهم حق المواطنة يأكلون ما يريدون ويشربون ما يريدون، فأنت عضو في وطن، وليس في منظمة إسلامية”، مضيفا: “فرق بين انتمائك لتنظيم وانتمائك لدولة.. معلش كلامي تقيل، لكن الكلام التقيل مبيطلعش غير للحبايب”.

وعن قول كريمة إن إخفاء الزواج في مصلحة الزوجة والأسرة قال: “أي مصلحة في هذا أن يكذب الرجل على زوجته، أو يراه أبناؤه وهو خارج من عند امرأة في الثانية ليلا مثلا؟ هل المصلحة حين يتهم الأبناء أبيهم في عرضه؟ أو عندما تضيع المواريث؟ أو عندما يكتشف الأبناء أنهم يخبطون بعضهما مثل الأفلام الهندي؟ هل هذا دين؟”.

 

وأكد أن كرامة المرأة من كرامة الأسرة، معقبا: “ممكن الراجل يتهزق الأسرة متتهزش، والابن يتهزق الأسرة متتهزش، لكن الأم تتهزق وتهان؟ دي المرأة كرامة الأسرة كلها، ده الولد ممكن يتشتم بأبوه ميحوقش فيه، لكن يتشم بأمه ممكن يولع في المنطقة كلها”.