رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ مساعد وراثة إكلينيكية تكشف خطورة إهمال تحاليل ما قبل الزواج للأقارب

ستوديو

قالت الدكتورة إنجي عاصم، أستاذ مساعد الوراثة الإكلينيكية بالمركز المصري للبحوث، إن تحاليل ما قبل الزواج لها أهمية كبيرة في اكتشاف العديد من الأمراض الوراثية وغير الوراثية مثل الاكتشاف المبكر لمرض السكر.

تحاليل ما قبل الزواج

وأكدت الدكتورة إنجي عاصم، خلال لقائها ببرنامج "السفيرة عزيزة" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، أن هناك مجموعة من الفحوصات التي تجرى قبل الزواج لاكتشاف الأمراض المحتمل أن يصاب بها الجنين مثل تحليل فصيلة الدم، والسائل المنوي للتأكد من مدى قدرة الزوج على الإنجاب، وتحاليل الأجسام المضادة لإظهار الفيروسات، والكشف على الرحم بالسونار. 

وأضافت في حديثها أن تحليل الكروسومات يظهر جزءا من الأمراض الوراثية التي قد تنتقل إلى الجنين مثل ضمور العضلات وأنيميا البحر المتوسط.

وذكرت أن زواج الأقارب يشكل عامل خطورة على الأجنة في معظم الحالات مهما كانت درجة القرابة بعيدة أم قريبة، ولهذا يجب على المقبلين على الزواج وتربطهم صلة قرابة الذهاب إلى استشاري وراثة، حيث يقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضي بالعائلة من أجل تحديد التحليل الجيني. 

وأشارت إلى أن هناك أمراضا وراثية لها دواء وأمراضا أخرى ليس لها علاج في العالم بأكمله، ولهذا يجب عمل تلك الفحوصات الطبية لأخذ القرار الصحيح قبل إتمام الزواج.