رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عصام شيحة: لا نملك رفاهية فشل الحوار الوطنى وهو السبيل لتجاوز التحديات العالمية

ستوديو

قال عصام شيحة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إنه لا يجب أن يأخذ البعض الحوار الوطني، لخانة الحوار السياسي، وإنما نحن أمام حوار استثنائي في ظرف استثنائي، ويجب التوصل للتوافق الوطني الواسع، في ظل مواجهة تحديات كبيرة.

 

وأضاف شيحة، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن فرص نجاح الحوار كبيرة، كما حدث في الحوار الذي سبق إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مردفا: "جربنا الحوار مع الدولة، وكان لدينا شكوك أن يُأخذ بالرؤى والأفكار التي نطرحها، فوجئنا أن 80% مما طالبت به القوى المدنية والجمعيات الأهلية، تم تضمينه في الاستراتيجية الوطنية".

 

وأشار إلى أننا نأمل أن نكون جزءا من الدولة المدنية الحديثة، ولا نتشكك في الدعوة، خاصة أن الداعي للحوار هو الدولة، والدولة لو ليست راغبة في الحوار لما تكن تدعو إليه، مردفا: "مجرد الدعوة للحوار فتحت المجال العام مباشرة، وملايين المصريين اشتركوا بشكل مباشر فيه".

 

وأكد أن الكل أعلن قبوله الدعوة ورغبته في المشاركة، ما يدل على أن المصريين كانوا مشتاقين للحوار والتعبير عن ظروفهم، مردفا: "لا نملك رفاهية فشل الحوار، وإنما يجب أن نسعى جميعًا لإنجاحه، لأن نجاح الحوار هو نجاح للوطن، ونجاح المصريين في إنقاذ الوطن وسط تحديات عالمية، وآثار سلبية ترتبت على جائحة كورونا، والحرب الأوكرانية الروسية".