رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد إخلاء سبيل الفتاة الصومالية.. شروط يجب توافرها فى الدفاع الشرعى عن النفس

ستوديو

قالت المحامية دينا المقدم، إن النيابة العامة أمرت بإخلاء سبيل الفتاة الصومالية على ذمة التحقيق معها في واقعة قتلها سائقَ "توك توك" بسكين بعد محاولته اغتصابها.

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن قضية الفتاة الصومالية مشابهة لقضية فتاة "العياط" والتي نجحت هي الأخرى في قتل سائق حاول اغتصابها.

وأكدت دينيا المقدم، أن هناك شروطا يجب توافرها في الدفاع الشرعي عن النفس، أولها أن يكون في مكان صعب الوصول فيه إلى مساعدة الشرطة أو أي شخص آخر، وثانيا أن يكون الطرف الآخر معه سلاح يهدد حياة الضحية، ويضعها في موضع الخطر الجسيم، وثالثا أن تكون هناك حالة من العجز في الدفاع عن النفس.

وتابعت: "الفتاة الصومالية فعلا كانت في الصحراء وهو مكان صعب الاستغاثة فيه، والشاب حاول اغتصابها كرها تحت تهديد السلاح، والفتاة بالفعل في حالة دفاع عن النفس"، موضحة أنه دون تلك الشروط ليس من حقك أن تقتل دفاعا عن النفس.

ولفتت دينا المقدم، إلى أن النيابة أفرجت عن الفتاة لأنها طفلة، وهذا لا يعني البراءة، لأن النيابة من الممكن أن تطلبها للتحقيق في أي وقت.

وأكدت، أن المخدرات تلعب دورا كبيرا في هذا النوع من الجرائم، ويجب أن يكون هناك تفتيش عن المخدرات، وحالات التعاطي بشكل حاسم ومستمر وليس لفترة مؤقتة.

ووجهت دينا المقدم رسالة للشباب قائلة: "لازم تعرف أن في قانون رادع بيحاسبك، ومش هنقول اعتبرها أختك أو زوجتك أو أمك. لا. في قانون هيحاسبك لو ارتكبت جريمة".