رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد كريمة عن تعدد الزوجات: مُباح ولكن بشروط (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، عن تفسيره للآية القرآنية الخاصة بتعدد الزوجات، قائلًا: "نقرأ قول الله تعالى في سورة النساء وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ"، معقبًا: "علينا أن نفهم الآية بشكل صحيح قبل أن نكمل ما بعدها".

وأضاف كريمة، خلال لقائه ببرنامج "نظرة" المذاع عبر فضائية صدى البلد، الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق، أن غَيْلَانَ بن سَلَمَةَ الثقفي أَسْلَمَ وله عشر نِسْوَةٍ في الجاهلية، فَأَسْلَمْنَ معه، فَأَمَرَهُ النبي- صلى الله عليه وسلم- أن يمسك أربعًا ويفارق من سواهن. 

كريمة: التعدد مُباح 

وأوضح أن الله سبحانه وتعالى عندما قال "فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ" هو إباحة من الشرع، معقبًا: "لا هنقول واجب ولا مندوب ولا هقول حرام ولا هقول مكروه، هقول حاجة واحدة وهي أنه مباح". 

شروط تعدد الزوجات

وتابع كريمة مستشهدًا بقوله قوله تعالى: "فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا (3)" معقبًا: "نفهم العدل بقى، مناخودش جزء ونجري عشان نراضي أمريكا، لكن نقول ما قاله المفسرون، فالعدل هنا فيما يستطيعه الإنسان في طاقته البشرية من مأكل ومشرب وملبس ومسكن".

وأشار الدكتور أحمد كريمة إلى أنه في حالة إذا كان الزوج عاجزًا عن هذه النفقات الضرورية للحياة الزوجية لامرأة ثانية أو ثالثة أو رابعة، يجب عليه أن يقتصرعلى زوجة بواحدة.