رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد كريمة عن تصريحه إعانة المرأة زوجها للزواج بأخرى: لم أقصد التعدد

أحمد كريمة
أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه لم يكن يقصد التحدث عن تعدد الزوجات خلال تصريحاته السابقة التي أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حقائق وأسرار”، مع الإعلامي مصطفى بكري،  المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أنه خلال حلوله ضيفا على برنامج تليفزيوني اشتكى أحد المتصلين من رغبته في الحصول على زوجة أثناء تواجده خارج البلاد حتى لا يقع في المعصية، فقال له كريمة إنه على الزوجة إعانة زوجها على الزواج ليعف نفسه. 

واختتم أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بأن كلامه كان في سياق الرد على واقعة محددة تخص المغتربين، مشيرا إلى أن التعدد أيضا مذكور في القرآن لكن هناك أشخاصا يجتزئون الكلام عن سياقه من أجل تحقيق مآرب أخرى ليست في مصلحة الدين: “بعض المؤسسات النسائية قالت إن هذه دعوة للتعدد.. طيب وماله التعدد، ده مذكور في القرآن”.

تصريحات كريمة السابقة

وأكد الدكتور أحمد كريمة، خلال لقائه ببرنامج "التاسعة" مع الإعلامي يوسف الحسيني، المذاع عبر فضائية "الأولى المصرية"، أن استئذان الزوجة الأولى بالزواج الثاني لم يرد في الشريعة الإسلامية ولكن تجب مراعاة كافة حقوق الزوجة الأولى. 

وأضاف في حديثه أن الزوجة عليها أن تضع الشريعة الإسلامية أمام عينيها في جميع مواقف حياتها، ولهذا يجب على الزوجة إعانة زوجها على الزواج بأخرى بدلًا من ارتكابه الفاحشة وأن تعتبر هذا العمل قربا من الله سبحانه وتعالى.