رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هانى تمام يوضح معنى الربا واختلافه عن معاملات البنوك (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، إن هناك إشكالية بين الربا وفوائد البنوك، لافتًا إلى أن الربا شيء وفوائد البنوك شيء آخر. 

وأضاف هاني تمام، خلال لقائه ببرنامج لعلهم يفقهون، المذاع عبر فضائية dmc، أن الربا لم يفسر في القرآن الكريم، موضحًا معنى قول الله تعالى “وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا”، متسائلًا: "هل البيع كله حلال؟ حيث إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم استثنى بعض البيوع وحرمها، فبنص القرآن البيع كله حلال، لكن في السنة النبوية هناك بيوع محرمة لا يجوز الاقتراب منها. 

وأوضح أن القرآن الكريم لم يفسر معنى الربا، لافتًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يفسر الربا بمعناه العمومي الشمولي، لدرجة أن سيدنا عمر بن الخطاب يقول إنه كان يتمنى أن يفسر النبي ثلاثة أمور قبل الانتقال إلى الرفيق الأعلى، منها بعض مسائل الربا، حيث إن هناك بعض المسائل وبعض الفروع لم يفسرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن ثم حدث خلاف بين الصحابة أنفسهم. 

وتابع: "لا تأتى في مسألة عصرية وهي فوائد البنوك وتقول إنها هي ربا قولًا واحدًا وأنها الربا بالمعنى الصريح، فعلى أي أساس حملت فوائد البنوك على الربا الصريح الذي حرمه الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم".