رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفيرة سعاد شلبى: تهنئة السيسى بـ«يوم إفريقيا» تؤكد تحقيق التنمية المستدامة

ستوديو

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هناك 55 دولة إفريقية تحتفل اليوم بذكرى إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية، لافتة إلى أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر قد أنشاء منطمة إفريقية لتحل مشاكل الاستعمار في القارة.

وأضافت مساعد وزير الخارجية الأسبق، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز" مساء الأربعاء، أن هذه المنظمات المتعاقبة تحولت إلى الاتحاد الإفريقي في عام 2002 في ليبيا لتحمل طموحات كثيرة في إنشائها.

وأشارت إلى أن الخطوات التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي تحقق نجاحات كبيرة خاصة في الـ5 جامعات التي تكونت في إفريقيا ومنها اتحاد المغرب العربي، والجماعة الاقتصادية لدول إفريقيا، والسوق المشترك لدول إفريقيا وغيرها من التكتلات الاقتصادية.

وأكدت على أجندة التنمية التي يسعى الاتحاد الإفريقي لتحقيقها في 2063، لافتة إلى أنه حقق في 2020 إسكات البنادق الذي كان من ضمن المخططات لوقف الصراعات والخروج من النزاعات داخل القارة.

وأوضحت أن منظمة الوحدة الإفريقية كانت تقوم على مناهضة الاستعمار، لافتة إلى أن الهدف الآن يتجه نحو التنمية المستدامة الذي يتضح جليا من خلال تهنئة الرئيس عبدالفتاح السيسي الشعوب الإفريقية في يوم إفريقيا.

ولفتت إلى أن الاحتفال بيوم إفريقيا يضع مسئولية الحكومات بواجباتهم للقضاء على الجهل والفقر والأمراض داخل ربوع القارة السمراء، موضحة أنه ما زالت هناك خطوات لتحقيق التنمية المستدامة في إفريقيا.