رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل العالم على وشك الدخول فى مجاعة بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية؟

ستوديو

قالت الدكتورة عبير عطيفة، المتحدث الإعلامي لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، إنه كان يوجد قلق عالمي بسبب أزمة الأمن الغذائي.

وأضافت عطيفة، خلال مداخلة ببرنامج على مسئوليتي، المذاع عبر فضائية صدى البلد، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، أن أكثر من 23% من الزيوت النباتية موجودة في منطقة البحر الأسود، لافتة إلى أن دول الشرق الأوسط الأكثر تأثرا بالأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضحت أنه لا توجد أي دولة في أمان من أزمة الغذاء العالمية، لافتة إلى أنه يوجد هناك خطورة كبيرة على الأمن الغذائي عالميا، مشيرة إلى أن الأزمة الغذائية العالمية أثرت على المحاصيل الزراعية.

وبينت أن الهند أوقفت تصدير القمح بسبب موجة الحرارة التي أتلفت محصولها، لافتة إلى أن ارتفاع أسعار الوقود عالميا أثر على الأمن الغذائي. 

ولفتت إلى أن الأزمة الغذائية أكبر أزمة تواجه العالم بعد الحرب العالمية الثانية، كما أثرت ارتفاع أسعار تكلفة النقل  على السلع الغذائية عالميًا، متابعة: "أوكرانيا كانت رقم واحد في اعتماد منظمة الأغذية لتوفير القمح". 

وناشدت المتحدث الإعلامي لبرنامج العذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، دول العالم بتوفير سياسات الحماية الاجتماعية للمواطنين، لافتة إلى أن انعدام الأمن الغذائي والجوع أحد أسباب الصراعات في العالم.