رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الهندسية إلى 1.2 مليار دولار فى 4 أشهر

ستوديو

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية عن ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية بنسبة 31% خلال الفترة من “يناير إلى أبريل 2022” لتسجل 1.27 مليار دولار، مقابل 974 مليون دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

 

وكشف التقرير الشهري للمجلس عن ارتفاع صادرات قطاع الصناعات الهندسية بنسبة 27% في شهر أبريل الماضي لتسجل 291.9 مليون دولار، مقارنة بنحو 230.6 مليون دولار في أبريل 2021.

الصناعات الهندسية: 1.27مليار دولار صادرات القطاع بالفترة من يناير إلى أبريل

 

وأشار إلى أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال أول 4 أشهر من عام 2022 بالمقارنة بنفس الفترة عام 2021 هي الأجهزة الكهربائية التي حققت زيادة بنسبة 60%، كما ارتفعت صادرات مصر من الكابلات بنسبة 81%، كما زادت صادرات مكونات السيارات بنسبة 2.1%، والأجهزة المنزلية بنسبة 13%.

 

وارتفعت صادرات المعادن بنسبة 93%، وحققت صادرات تشغيل وتشكيل المعادن نموا بنسبة 113%، كما ارتفعت صادرات الآلات والمعدات بنسبة 113%.

 

وأكد المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن مواصلة صادرات القطاع ارتفاعها في ظل هذه الظروف العالمية تؤكد قدرات المنتجات المصرية على المنافسة في الأسواق الدولية، مشيرًا إلى استمرار الطلب الخارجي المرتفع على منتجات القطاع وذلك في الأسواق التقليدية إضافة إلي الأسواق الجديدة التي يعمل المجلس على التواجد بها.

 

وأشار إلى أن الصناعات الهندسية المصرية بحاجة إلى تخفيض تكاليف الإنتاج حتى يتسنى الاستمرار في تحقيق القفزات التصديرية على مدار السنوات المقبلة، راهنا تسجيل طفرات كبيرة في عمليات التصدير حال خفض التكلفة بنسبة 15%.

 

ونوه الصياد بأن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على أسعار خامات الإنتاج في العالم كله، الأمر الذي يضغط بقوة على الأسعار النهائية للمنتجات المصدرة مما يجعل المنافسة في الأسواق الدولية بها كثير من التحديات التي تتطلب مزيد من الدعم للقطاعات التصديرية.