رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«اقتصادية القناة»: البدء الفعلى فى تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة عام 2025

ستوديو

أكد المهندس محمد يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن البدء الفعلي في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر سيكون عام 2025.

 

وقال المهندس محمد يحيى زكي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" مساء الإثنين: نخاطب الآن مرحلتين، مرحلة المشروعات المبدئية والتجريبية لهذه الشركات التي نخاطب فيها مرحلة 2025، ثم نتحدث على مرحلة 2030، وبعد استقرار اقتصاديات المشروعات ندخل في مرحلة أكثر.

 

ولفت إلى أنه في المرحلة المبدئية سيتم إنتاج أكثر من مليون طن من الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر، موضحا أن استثماراتها وحدها تقترب من 10 مليارات دولار، ليصل حجم الإنتاج بعد ذلك لـ5 ملايين طن سنويا بتكلفات تتعدى الـ17 مليار دولار أخرى.

 

وأوضح أن جزءا كبيرا من الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية، سيكون في مشروعات توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لذلك يكون هناك تنسيق كامل مع وزارة الكهرباء ووزارة الاتصالات وشركات نقل الكهرباء وهيئة الطاقة المتجددة، بكونها معنية بهذا الأمر، بجانب الصندوق السيادي بما يعظم دول الدولة واستثماراتها في هذه الأنشطة.