رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ مناخ: نستهدف الوصول لصفر انبعاثات كربونية بحلول 2050

ستوديو

قال الدكتور علي قطب أستاذ المناخ، إن قضية المناخ تهم العالم كله، وليس مصر فقط، وعلى جميع الدول أن تنفذ مشاريع تساعد على الحد من الانبعاثات الكربونية، والاتحاد الأوروبي يجب أن يشارك إجباريًا في مشاريع خضراء.

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "إكسترا اليوم" على فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن المشروعات التي تنفذها الحكومة المصرية ملائمة للتغيرات المناخية وتحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأوضح علي قطب أن قضية المناخ ليست عنصر ارتفاع الحرارة فقط، وإنما ما يصاحبها من ظواهر جوية مثل غزارة الأمطار حتى تصل لسيول في مناطق وندرتها في مناطق أخرى، وارتفاع منسوب المياه في البحار والمحيطات، وتأثير ذلك على الصحة وعلى الغذاء، والتلوث البيئي والري.

وأكد أن كل قطاعات الدولة مشتركة في تنفيذ مشاريع في خدمة المناخ الأخضر، منها تغيير سيارات قديمة واستبدالها بحديثة، مشروعات زراعية لحماية الإنسان من الأمراض المنتشرة نتيجة الانبعاثات الكربونية. 

وأردف: "يجب على الكل أن يشارك مشاركة فعالة وإيجابية في مشاريع تنفذ على أرض الواقع"، موضحًا أنه مستهدف الحد من الانبعاثات الكربونية ثم خفضها حتى نصل عام 2050 لصفر انبعاث كربوني.

ولفت أستاذ المناخ إلى أن الانبعاثات الكربونية الصادرة من مصر هي 0.6% من الانبعاثات العالمية، ومع ذلك مصر تنشيء مشاريع استثمارية كبيرة تحتاج لتمويل كبير، منها محطات الطاقة الشمسية والطاقة بواسطة الرياح، وطاقة كهربائية.