رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف يمكن لشراكة مصر مع الإمارات والأردن دعم معدلات النمو؟.. البهواشى يجيب

ستوديو

قال محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن الحكومات تسعى لخلق كتل اقتصادية تكون داعمة لبعضها الآخر، حيث إن مصر والأردن والإمارات بينهم تكامل اقتصادي وزراعي وصناعي، يكون فرصة للتبادل التجاري يكون قليل التكلفة، وبه منفعة أكبر للبلاد.

وأضاف البهواشي، خلال لقائه عبر زووم ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، أن العلاقات بين مصر والأردن والإمارات قوية ومترابطة، وتتميز هذه الدول بأنها مستقرة سياسيًا واقتصاديًا، حيث إن خلق تكتلات اقتصادية في الوقت الحالي أصبح مهمًا جدًا في ظل الأزمات العالمية.

وأوضح أنه لا بد من وجود تبادل تجاري مع دول الجوار التي تتسم باستقرار سياسي واقتصادي، لافتًا إلى أن مصر بها مزايا نسبية يستفاد منها الجانبان الأردني والإماراتي، بالإضافة إلى ما تملكه الإمارات من فرص استثمار في الداخل المصري، حيث إنها بوابة الاستثمارات لدول شرق آسيا.

 

السوق العربية المشتركة

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن الأردن تملك علاقات مع الجوار وبها فرص استثمار متبادل، بالإضافة إلى خلق تكتل اقتصادي قادر على الاستفادة من الأزمة العالمية، ويكون هناك تبادل تجاري تستفاد منه كل الدول خاصة مصر والأردن والإمارات.

وتابع: أن السوق العربية المشتركة كانت فكرة تراود العرب بصفة عامة بسبب النزاعات السياسية واختلاف الأفكار والأهداف كانت دائمًا تبوء بالفشل، ولكن شراكة اليوم بين مصر والإمارات والأردن بينهما استقرار سياسي واقتصادي وثقافي، بالإضافة إلى توحد الأهداف وهي استفادة شعوب الدول الثلاثة.