رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف نميز الإصابة بالجدرى العادى عن «جدرى القرود»؟

ستوديو

أوضح الدكتور محمد رحيم، باحث في علم الفيروسات في كلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر بالمملكة المتحدة، الفرق بين الجدري وجدري القرود، كاشفا عن وضع الأشخاص التي حصلت على تطعيمات ضد الجدري قديما.

جدري القرود يتميز بالتهاب الغدد الليمفاوية 


وقال رحيم في مداخلة عبر تطبيق سكايب ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، إن هناك تشابها كبيرا بين أعراض الجدري وجدري القرود، لكن هناك اختلافات بينهما أيضا تتمثل في تاريخ المريض، فالشخص المصاب بمرض جدري القرود قد يكون احتكّ مع حيوان أو مع شخص مصاب.


وأضاف أن المصاب بجدري القرود يتميز بالتهاب الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط والأنف والأذنين، كما أنّ انتشاره في اليد وكف اليد أكثر في جدري القرود مقارنة بالجدري العادي. 


وتابع باحث في علم الفيروسات في كلية الطب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر بالمملكة المتحدة: "الالتهابات في جدري القرود تكون أكبر من الجدري العادي، ولكن يصعب التفرقة بين المرضين حتى الآن".


وحول طرق الوقاية من فيروس جدري القرود، أوضح أن هناك أمرين مبشرين، أولهما إتاحة نوعين من الأدوية ويمكن استخدامهما في الحالات الحرجة، كما أن الأجسام المناعية يمكن استخدامها في العلاج. 


وتابع: هناك لقاح للوقاية من جدري القرود، إذ أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن أنها بدأت في شراء اللقاح من الدنمارك الدولة المنتجة له، موضحا أن الأمر المبشر في اللقاح، أنه يمكن تحصين المصابين والمخالطين به، بشرط الحصول على جرعتين بينهما 28 يوما، مؤكدا أنه يعطي حماية 100%.