رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ تمويل: الاقتصاد لن يعود لطبيعته إلا بعد توقف الحرب الروسية الأوكرانية

ستوديو

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، إن الاقتصاد العالمي يتجه للركود والكساد، ولن يعود الاقتصاد إلى طبيعته إلا بعد توقف الحرب الروسية الأوكرانية، منوهًا بأن الوضع ما زال صعبا للغاية.

 

وأضاف إبراهيم، عبر مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أن استمرار ارتفاع معدلات التضخم، وارتفاع أسعار الفائدة، يلقي بضغوط على قطاعات الإنتاج المختلفة، وهناك صعوبة في ضخ رءوس أموال جديدة للاستثمار، ومعامل المخاطر ما زال مرتفعا على المستوى الدولي بنسبة كبيرة.

 

وأوضح أن الوضع الحالي سيستمر في الاتجاه لمزيد من الضغوطات على كافة دول العالم سواء المتقدمة أو النامية، لكن بالتأكيد الدول النامية ستكون أكثر صعوبة، لأن مستويات الدخل أصبحت تتقلص، بالإضافة إلى زيادة الفجوة بين الفقراء والأغنياء، والاتجاه لبعض الظروف الضاغطة على المواطن.

 

ونوه أستاذ التمويل والاستثمار بأن هذه الأمور في الدول النامية ستكون أكثر صعوبة، حيث سيكون هناك زيادة نسب المجاعة في الدول النامية، وارتفاع معدلات الفقر، لافتًا إلى أن الشعوب النامية تدفع فاتورة كبيرة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

 

حالة من التفاؤل

 

وتابع: إذا توقفت الحرب الروسية الأوكرانية سيكون هناك حالة من التفاؤل، وأن ما حدث خلال الأشهر الماضية تكلفة استعادته سوف تستغرق فترة زمنية قد تمتد لعدد من السنوات، خاصة أن العديد من دول العالم حدث بها ضغوطات كبيرة.