رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم سعيد: هناك خلل فى الصناعة والقطاع الخاص بمصر

عبدالمنعم سعيد
عبدالمنعم سعيد

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، المحلل السياسي عضو مجلس الشيوخ، إن الصناعة والقطاع الخاص هما القوة الفارقة بين التخلف والتقدم، مؤكدا أن التجارب بعد الحرب العالمية الثانية تثبت ذلك.

 

وأضاف خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "المشهد" المُذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الأحد، أن هناك خللًا في الصناعة والقطاع الخاص في مصر، مؤكدًا أن إدارة القطاع الخاص مسألة مهمة.

 

وأكد أنه من الضروري إصلاح الجهاز الإدارى للدولة للتعامل مع الصناعة والقطاع الخاص، لافتًا إلى أن ترتيب مصر 114 من 190 دولة، منوهًا بأن هناك مناطق صناعية ولا يتكالب عليها الصناع، متابعًا: "القضية ليست ضرائب ولكن عشرات الأمور مثل الرسوم والإجراءات التى تجعلنا نعود إلى كيفية دخول السوق فجميع هذه الأشياء معوقة"، مشيرًا إلى أن القوانين لا تجذب الاستثمارات الأجنبية بشكل كامل.

لا بد أن نمتلك سر الصنعة

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن ما أعلنه رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية يعتبر تحولا كبيرا، وتوجها جديدا، حيث أنهم ينتظرون وضعه في خطة تفصيلية لتنفيذها.

 

وأضاف خلال لقائه بنفس البرمج، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الخاص، منوها بأنه لا بد من تأهيل القطاع الخاص لمروره بعدد من الصدمات منذ الستينيات، ونحتاج لخطة واضحة لدعمه.

 

وتابع أن الصناعة تحتاج إلى مزيد من التطوير في ظل عصر الرقمنة، معلقًا: "لا بد أن نمتلك سر الصنعة، والمعرفة التكنولوجية"، منوهًا بأن توطين الصناعة مطلوب، ويحولها إلى أحد أهم مراكز سلاسل الإمداد، منوها بأن البرلمان وضع بنية تشريعية لدعم قطاع الصناعة.