رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالحليم قنديل: جوهر الحوار الوطني هو جدول أعمال المؤتمر

ستوديو

قال عبدالحليم قنديل الكاتب الصحفي الكبير، إن الاتساع في الحوار فوق اللازم يخلق مشكلة، والتضييق فوق اللازم يخلق مشكلة أيضًا، فالاتساع قد يحول الأمر إلى معنى كرنفالي، وأن يصعد أحد على المنصة ويتحدث، وهذا آخر ما يمكن التطلع إليه في الحوار الوطني.

 

وأضاف خلال حواره مع الإعلامية ندا رضا والإعلامي أحمد أبوزيد ببرنامج "الحوار الوطني" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز" مساء اليوم الأحد، أن جوهر الحوار الوطني هو جدول أعمال المؤتمر، وإنني طرحت جدول أعمال محدد مشتق من خط سير الحدث المصري، ولكن قد يميل البعض الآخر إلى طروح جدول أعمال باستخدام كلمة "الإصلاح السياسي" لأنه في الواقع السياسي نحتاج إلى الإحياء السياسي، لأنه لا خلاف على موات السياسة في مصر.

 

وتابع: "موت السياسة في مصر له أسباب منظورة تتعلق بالطوارئ والحالة العامة الخاصة بمواجهة الإرهاب في مصر، وأيضا قبلها بـ 30 عاما والتي كانت فيها حالة الطوارئ مفروضة طوال الوقت".

 

وتابع: “ما أثر على موت السياسة بمصر في تقديري، وهذه ظاهرة مرعبة في بلد كبير بهذا الحجم أن يكون منسوب السياسة فيه متدني، فقلب الظاهرة هو الفكرة التالية: "المجتمع هو الذي يمد السياسة بماء الحياة”.