رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عميد «زراعة عين شمس»: الأمن الغذائى لا يُقيم ماديُا وإنما بالاكتفاء الذاتى

ستوديو

قال الدكتور أحمد جلال، عميد زراعة عين شمس، إن الدولة المصرية اعتمدت طوال العصور الماضية على مساحة زراعية محدودة، ورغم تزايد عدد السكان وتضاعفه عدة مرات، فلم يكن هناك رؤية مستقبلية للزراعة.

 

وأضاف خلال لقائه الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع على فضائية "صدى البلد": "علمونا أن مصر دولة راعية وسلة الغذاء للدولة الرومانية، وأن الدولة المصرية لم تقم إلا على الزراعة، ومع ذلك لم يكن هناك تخطيط منهجي".

 

ولفت إلى أنه كان ضروري التخطيط لمضاعفة الإنتاجية بما يتواءم مع زيادة التعداد السكاني، ومضاعفة الإنتاج تكون عن طريق التوسع الرأسي، والتوسع الأفقي، موضحًا أن التوسع الرأسي يعني زيادة الإنتاجية من نفس المساحة.

 

مصر الأعلى إنتاجية في فدان القمح على مستوى العالم

 

وأردف عميد كلية الزراعة: “وزارة الزراعة بمراكزها المختلفة لم تدخر جهد لزيادة الإنتاجية من نفس الوحدة، كنا نحصد 12 إردب قمح من الفدان، وصلنا لـ18 إردبا، ثم لـ22 إردبا، أي الضعف”، لافتًا إلى أن مصر الأعلى إنتاجية في فدان القمح على مستوى العالم.

 

وعن أهمية الطرق بالنسبة للزراعة، قال عميد كلية الزراعة، إن الأمن الغذائي له 4 ركائز، من ضمنها كيفية الوصول للسلعة، وهذا لا يأتي إلا عن طريق إنشاء طرق وكباري تساعد على سهولة النقل.

 

وأكد أن الأمن الغذائي لا يُقيم ماديًا، وإنما تقام مشاريع استراتيجية لحفظ الأمن الغذائي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، حتى عندما تقوم الصراعات في العالم، مثل ما حدث في الأزمة الروسية الأوكرانية، فروسيا وأوكرانيا تمتلكا 25% من إنتاج القمح على مستوى العالم، ولو لم توجد استراتيجية زراعية كنا سنواجه مشكلة.

 

وختم: "يجب أن يكون في عقيدة المصريين عدم الاعتماد على الآخر، والحفاظ على الأمن الغذائي المصري".