رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تاج الدين يصدم الجميع: أعراض جدرى القرود تتشابه مع أعراض كورونا

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن مرض جدري القرود أصبح واقعًا موجودًا حاليًا، مشيرًا إلى أن عدد الدول التي يظهر بها حالات جديدة في ازدياد، وأن آخر دولة تم الإعلان عن وجود حالات بها هي كندا، بواقع 5 حالات.

 

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج" حضرة المواطن"، المُذاع عبر فضائية " الحدث اليوم"، مساء الأحد، أن هناك 24 حالة تحت الملاحظة والمراقبة من قبل السلطات الصحية في كندا لحين ثبوت إصابتهم.

 

وأشار إلى أن مرض الجدري قديم وتاريخي موجود في العالم وكان ينتج عنه أوبئة ولكن مع اللقاحات تم القضاء عليه نهائيًا، مؤكدًا أن هناك لقاحا لهذا المرض ولكن غير متداول حاليًا، موضحًا أنه مرض فيروسي معد وخطير، لذلك نبهنا كثيرًا على الحفاظ علي الإجراءات الوقائية والاحترازية لأن أعراضه تتشابه كثيرًا مع أعراض فيروس كورونا. 

أعراض مرض جدري القرود

وأكد أنه أعراض مرض جدري القرود هي سخونية والتهابات في الحلق وكحة وألم في العضلات وإجهاد وتضخم في الغدد الليمفاوية، وعقب ذلك يظهر طفح جلدي في وجه المريض بعدة تضخمات قد تنتشر في الجسم، موضحا أنه معد من خلال المخالطة المباشرة من شخص لآخر أو عن طريق مخالطة الحيوانات المصابة.