رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرنسا: أوكرانيا قد تستغرق لانضمامها للاتحاد الأوروبي نحو 20 عامًا

ستوديو

أكدت السلطات الفرنسية أن أوكرانيا قد تستغرق لانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي ما بين 15 إلى 20 عامًا، حسبما أفادت قناة العربية في نبأ عاجل.

وأعلن كليمان بون، الوزير الفرنسي، المندوب للشئون الأوروبية، اليوم الأحد، أن تلك الخطوة قد تطلب سنوات، كما قال في مقابلة إذاعية، حسب ما نقلت فرانس برس، "علينا أن نكون صادقين حول هذا الملف".

وأضاف: "إذا قلنا إن أوكرانيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي في غضون 6 أشهر أو سنة أو سنتين فنحن نكذب"، مؤكدًا أن هذا التقدير بعيد عن الحقيقة وغير صحيح.

وأوضح أن تلك الإجراءات قد تطلب ما بين 15 إلى 20 عامًًا، معتبرًا أن فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي مدينة للأوكرانيين بمشروع سياسي أسرع يمكنهم الدخول إليه.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن بدوره في وقت سابق أن تلك الخطوة قد تستغرق وقتًا طويلًا، داعيًا دول الاتحاد الـ27 إلى تشكيل صيغة جديدة أكثر ليونة، تسمح بانضمام أعضاء جدد إليها.

فيما دأب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال الأشهر الماضية على التأكيد أن بلاده باتت قريبة جدًا من دخول الاتحاد، مشيرًا إلى أن المفوضية الأوروبية والحكومة الأوكرانية تتحركان معًا نحو هذا الهدف الاستراتيجي، على الرغم من أن قادة الدول الأوروبية الذين اجتمعوا في فيرساي بمارس الماضي، أوضحوا أن مسار الانضمام لا يمكن أن يكون سريعًا أو متسرعًا.

يذكر أن الرئاسة الأوكرانية كانت وقعت في 28 فبراير الماضي، أي بعد 4 أيام على انطلاق العملية العسكرية الروسية في البلاد، طلبًا رسميًا للانضمام على الفور إلى الاتحاد، بموجب إجراء خاص لأن كييف تدافع عن نفسها في مواجهة روسيا.