رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة: الصوب الزراعية ضرورة وليست رفاهية فى ظل التغيرات المناخية

ستوديو

قال المهندس محمود عطا، وكيل وزارة الزراعة للبساتين والمحاصيل الزراعية، إن العرض الذي قدمه وزير الزراعة أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس السبت، تناول محورين هامين وهما محور التوسع الأفقي ومحور التوسع الرأسي، موضحا أن التوسع الأفقي تكلفته المادية مرتفعة جدًا لأنه يتطلب استصلاح البنية التحتية، لذلك أصبحت الصوب الزراعية ضرورة وليست رفاهية في ظل التغيرات المناخية وما يجتاح العالم من أزمات اقتصادية. 

 

وأضاف عطا، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة dmc، اليوم الأحد، أننا نواجه تغيرات مناخية على مستوى العالم، والزراعة المحمية تعني زراعة المحصول وفق التكيف المناخي للمحصول داخل الصوبة الزراعية، بالإضافة إلى توفير 40% من استهلاك المياه، وتوفر مبيدات بنسبة أكثر من 90%، وقد تكون نسبة استخدام المبيدات منعدمة، وبالتالي يكون المنتج الزراعي آمنا على صحة المواطن.

 

وأشار إلى أن عدد الصوب الزراعية حاليا وصل لـ78 ألف صوبة زراعية، موضحا أن وحدة المساحة للصوبة المزروعة تتراوح ما بين قراطين لـ6 قراريط، منوها بأن وحدة المساحة الكلية للصوب الزراعية في مصر ما زالت ضعيفة ولم تتجاوز 10 آلاف فدان.

 

مبادرة لتدشين 100 ألف صوبة زراعية

 

وأوضح وكيل وزارة الزراعة للبساتين والمحاصيل الزراعية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق مبادرة لتدشين 100 ألف صوبة زراعية مما يساعد على عمل توزان للأسعار.