رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير اقتصادى: الشائعات والأخبار الخاطئة تخلق أزمات اقتصادية للدول

أحمد سعيد
أحمد سعيد

قال أحمد سعيد الخبير الاقتصادي، إن الاقتصاد من الأنشطة التي تتأثر بالمعنويات والأخبار السلبية، معبرًا عن سعادته أن المصريين أصبحوا يطلعون على هذا النوع من المعلومات ولكنهم لا يستطيعون تنقيتها.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "التاسعة"، الإعلامي يوسف الحسيني، المذاع بعر فضائية الأولى المصرية، أنه وسط الحرب الأوكرانية والأزمة الاقتصادية فإن المعلومات جزء كبير ومؤثر جدًا وممكن نخلق أزمة اقتصادية بشائعة مثل التي خرجت مؤخرًا عن تعويم الجنيه التي خلقت أزمة فعلية من تخزين الدولار وعدم إنفاقه من البعض.

خطوات استباقية للدولة قبل حرب أوكرانيا

وأكد أن مصر قامت بعدة خطوات استباقية قبل الحرب على أوكرانيا ومنها شراء المركزي 44 طنا من الذهب في شهر فبراير الماضي، والدولة قدمت العلاوة من شهر أبريل رغم تكلفتها الكبيرة على الدولة وذلك لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار، كما أن البنك المركزي طرح شهادات الـ18% لمواجهة التضخم. 

وأشار إلى أنه لا بد أن يأخذ الناس معلوماتهم من مصدر رسمي، لأن هناك بعض الشائعات صدرها البعض وهي أنه في حال رفع المركزي سعر الفائدة فإن الأسعار ستزيد وذلك على خلاف الواقع تمامًا لأن قرارت المركزي هي أدوات تدير أزمة وتتصدى لارتفاع الأسعار.

وأكد أن مصر كانت في 2011 تستورد من الخارج ما قيمته 70 مليار دولار، ونجحت الدولة من خلال المشاريع الصناعية والزراعية لتخفيضها إلى 55 مليار دولار.