رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القرش: استبدال الماشية بالمحسنة وراثيًا تكليف مباشر بخطة طموحة من الرئيس

ستوديو

 أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة المصرية تهتم بتعظيم إنتاجية وحدة الأرض والمياه، لافتًا إلى أن هناك محاور لمشروعات كثيرة في هذا الاتجاه وأن مشروع الدلتا الجديدة أحد أركان هذه المشروعات.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي المُذاع عبر فضائية "أون"، مساء السبت، أن هناك بلورة لفكرة استبدال رءوس الماشية لزيادة الإنتاجية، لأن الفلاح أو المربي سيبذل نفس المجهود سواء في  إطعام الرءوس أو استخدام المياه لتعظيم الإنتاجية والعائد عليه.

وأشار إلى أن ذلك سيحسن من الإنتاجية مع استخدام سلالات محسنة وراثيًا تعطي إنتاجا أعلى من اللحوم والألبان، لافتًا إلى أن هناك بعض المبادرات لتوفير بعض هذه الرءوس المحسنة وراثيًا من خلال جهاز الخدمة الوطنية لبعض المزارعين أو من خلال مشروع البتلو.

وأوضح أن توجيهات الرئيس السيسي بهذا الصدد مختلفة عن المبادرات السابقة، مؤكدًا أنها دعوة صريحة وتوجيه لوضع خطة طموحة في هذا الصدد لاستبدال هذه الماشية حتى يكون الفلاح المصري قادرًا على الحصول على دخل أعلى نتيجة مجهوده وتعبه في مزارعه.   

وأكد أن الدولة لم تكن بعيدة في السنوات السابقة عن مشروع تجميع الألبان، الذي يساعد الفلاح على التسويق الأسرع فضلًا عن توفير آلية لتداول الألبان دون تعرضها للتلف، موضحا أنه تم إنشاء نحو 205 مراكز لتجميع الألبان في هذا الصدد.

وأوضح أن توجيهات الرئيس السيسي باستبدال رءوس الماشية بالمحسنة وراثيًا تكليف مباشر بخطة واستراتجية طموحة سيجرى العمل عليها في أسرع وقت.