رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القصير: "لو لم يكن لدينا مشروعات ضخمة من الزراعة كنا سنعاني"

ستوديو

قال الدكتور سيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة حريصة على زراعة المحاصيل الاستراتيجية من القمح والبصل والفاصوليا والبنجر وغيره.

وأضاف وزير الزراعة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي"، مع الإعلامي أحمد موسى، والمُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم السبت، أننا نستهدف استصلاح وزراعة قرابة 2.2 مليون فدان جديدة من الأراضي.

وأكد أنه لو لم يكن لدينا تلك المشروعات الضخمة من الزراعة كنا سنعاني ككثير من دول العالم خلال الأزمة الاقتصادية العالمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن جميع السلع متوفرة في مصر ولا يوجد نقص في أي منتجات.

وأشار إلى أن مشروع مستقبل مصر الزراعي سيزيد من قدرتنا الزراعية والإنتاجية، لافتًا إلى أن حصة المياه في مصر لم تتغير منذ عهد محمد علي، موضحًا أن الدولة لجأت إلى بدائل كثيرة لزراعة المشروعات القومية.

وأوضح أن الدولة نجحت في تحويل الصحراء إلى أراضي خضراء، لافتًا إلى أنه من 3-4 ملايين فدان تعمل الدولة على استصلاحها لزيادة الإنتاجية، مؤكدًا أن نسبة الإهدار في المشروعلات الزراعية الجديدة قليل.

ولفت إلى أنه يتم استخدام الميكنة الحديثة في الزراعة لمراقبة المحصول، مشيرًا إلى أنه يتم الاعتماد على الأصناف الجديدة في الزراعة مثل أصناف سخا 95 وجيزة171، موضحًا أنه يتم التوسع في إنتاج التقاوي المعتمدة لزيادة الإنتاجية.