رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رغم إنفاق المليارات.. أكرم القصاص: العائد من استصلاح الأراضي ليس ماديًا فقط

ستوديو

قال الكاتب الصحفي أكرم القصاص، رئيس تحرير اليوم السابع، إن مشروع استصلاح الأراضي مثل كثير من المشروعات التي افتتحت على مدار الفترة الماضية.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" مساء السبت: "كان من الواضح أن هناك ردودًا واضحة من الدولة والقيادة السياسية على تساؤلات موجودة في المجتمع ومطروحة على السوشيال ميديا، منها أزمة الأمن الغذائي خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية، ولذلك تم طرح 2.5 مليون فدان في الدلتا الجديدة وعمل ترع جديدة للدلتا الجديدة".

 

ولفت إلى أن الاتجاه في الأراضي المستصلحة أن يتم ريها بالمياه الجوفية أو مياه محطات تنقية المياه من الصرف الزراعي وتحويلها بالطريقة الثلاثية لمياه تستخدم مرة واثنين وثلاثة للري، مؤكدًا أن هناك آلاف الأفدنة تمت إضافتها لقيمة الأرض الموجودة منذ آلاف السنين بمصر.

 

وأوضح أنه رغم  وجود شركات خاصة تعمل في استصلاح الأراضي إلا أن الدولة تدفع البنية الأساسية في هذه الأراضي، مؤكدًا أن قدرة الدولة وسماحها لإنفاق آلاف المليارات في الاستصلاح الزراعي، لأنها تعرف أن العائد من ورائها ليس ماديًا فقط، ولكن هناك فرص عمل وأصول للدولة لا تقدر بثمن، فضلًا عن ريها بالطريقة الحديثة.