رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس قطاع الثروة الحيوانية: بدأنا مشروع لتمصير سلالات العجول المستوردة

ستوديو

قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن الدولة المصرية وصلت خلال السنوات الأخيرة لاكتفاء ذاتي من الدواجن، وأصبحت تصدر ما يزيد على الاحتياجات المحلية.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء كان أقل من 40%، والآن تجاوزنا 60% نتيجة المبادرات التي يرعاها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ودعم صغار المربين والمنتجين.

 

وأضاف أن الاهتمام بمراكز تجميع الألبان، بمثابة منافذ تسويقية لصغار مربي الماشية، الذين يمتلكون من 60% لـ80% من الثروة الحيوانية، لافتًا إلى أن المراكز تهتم بالتحسين الوراثي وزيادة الإنتاجية، والوصول لكوب لبن آمن.

كما كشف أن الدولة تعمل حاليا على تصنيع معدات مشروع إنتاج الألبان لتوفيرها لمشروع تجميع الألبان.

 

استيراد رؤوس ماشية ثنائية الغرض

 

وأوضح أن الدولة تعمل حاليا على استيراد رؤوس ماشية ثنائية الغرض تنتج الألبان وزود إنتاجية اللحوم، حيث إن الجينات والتراكيب الوراثية للحيوان، تختلف، فتسمين العجل المصري، معدلات نموه لا تتعدى كيلوجرام في اليوم، بينما توجد سلالات يصل معدلات نموها لـ2 كيلوجرامات في اليوم، والألبان في أفضل معدلاتها 7 كجم لألبان في اليوم، بينما توجد سلالات ثنائية الغرض متميزة في إنتاج اللحوم، وتنتج حتى  25 كيلوجرام لبن، واحتياجاتها للغذاء لا تتضاعف.

 

ولفت إلى أنه تم البدء في مشروع  تمصير السلالات والتهجين بين السلالات المحلية المتأقلمة مع الظروف والأجواء المصرية، مع السلالات المستورة  ذات معدلات الأداء العالي، موضحًا أن التمصير قد يستغرق من 5 لـ 6 سنوات، برعاية وزير الزراعة وتوجيهات الرئيس السيسي ومشاركة  أساتذة متخصصين من الجامعات، للعمل على الوصول لسلالة مصرية