رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قال الدكتور أحمد أبواليزيد أستاذ كلية الزراعة بجامعة عين شمس، إن مشروع مستقبل مصر يساعد في سد جزء كبير من الفجوة الغذائية، مؤكدًا أنه مشروع متكامل، وليس مشروعًا زراعيًا فقط، حيث تم إنشاء بنية تحتية عملاقة تضم شبكة طرق 200 كيلومتر ومحطة كهرباء بطاقة 350 كيلووات ومحطة كياه لتوفير المياه.

 

ولفت أبواليزيد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أنه  جرى زراعة نحو 350 ألف فدان بمشروع مستقبل مصر بنظام الزراعة الذاتية، كما تم إنشاء نحو 1400 بيفوت لري المشروع بالنظم الحديثة.

 

بنية تحتية عملاقة لخدمة الزراعة 

وأضاف أن الدولة لأول مرة تتدخل وتنشئ أول بنية تحتية لمشروع عملاق ومتكامل يضم صوامع وتصنيع زراعي، لافتًا إلى أن مشروع مستقبل مصر، يوفر المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح، كما يتم التعاون مع مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء، في إطار مشروع قومي لإنتاج التقاوي، تكفي لنحو مليون فدان قمح.

 

وأشار إلى أن مصر كانت تستورد نحو 1.8 مليون طن زيت سنويًا، ومشروع مستقبل مصر يضم بذرة أساسية لتوفير الزيت وتحقيق الاكتفاء الذاتي لتقليل الاستيراد، موضحًا أن مصر تستورد قمح وذرة وفول صويا ما يوازي 8 مليارات دولار، ومشروع مستقبل مصر يقلل فاتورة الاستيراد.

 

وأردف: "مشروع مستقبل مصر يضم مشروعا لزراعة 40 ألف فدان ذرة، بينما كنا نستورد سنويا نحو 10 ملايين طن ذرة".

 

ونوه إلى أن مشروع مستقبل مصر يوفر نحو 1.8 مليون طن سكر، حيث حققت الدولة اكتفاء ذاتيا من السكر لنحو 90% حتى الآن.