رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير التموين: تم تنظيم تعاقدات الأرز المحلى لضمان استمرار توريده طوال العام

ستوديو

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم تنظيم تعاقدات الأرز المحلي لضمان استمرار توريده طوال العام، لافتًا إلى أن إتاحة سلعة المكرونة في منظومة التموين بدأت من عام 2018.

 

وأضاف المصيلحي، خلال كلمته بافتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، اليوم السبت: أن مصر تقدمت كثيرًا في صناعة المكرونة، حيث تم استثناء السماح بتصدير المكرونة الأسباجتي لما لها من جودة عالية بالتنسيق مع وزيرة الصناعة، رغم أننا منعنا تصدير الأقماح والدقيق.

 

وأوضح أن الزيت يمثل أكبر تحدٍ الآن في كافة أنحاء العالم، حيث إنه عانى من الكثير من التحديات والأزمات، لافتًا إلى أن سعر الزيت الخام القابل للطعام أصبح 120%، ولكن الدولة المصرية تحملت هذا العبء لتوفير الزيت بأسعار مقبولة للمواطن المصري.

 

توفير الاحتياجات من اللحوم

 

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أنه تم توفير الاحتياجات من اللحوم لسد الفجوة الاستهلاكية التي تبلغ حوالي 40% عن طريق الرءوس الحية السودانية، ومدى الكفاية 16 شهرًا، واللحوم المجمدة ومدى الكفاية 6 أشهر، كما أن لدينا اكتفاءً ذاتيًا من الدواجن الحية، ومدى كفاية من الدواجن المجمدة حتى 7.9 أشهر.

 

وعن إمكانية الوصول للسلعة، نوه بأنه تم إنشاء المناطق اللوجستية، حيث جار العمل في 18 منطقة لوجستية، بالإضافة إلى زيادة عدد منافذ التوزيع لأكثر من 40 ألف منفذ، من خلال 1300 مجمع استهلاكي و33 ألف بدال تمويني و7 آلاف منفذ جمعيتي، وأيضًا التحول الرقمي لرفع كفاءة شبكات التوزيع.

 

وعن الأسعار، قال وزير التموين، إنه تم رفع كفاءة الوحدات المنتجة لتقليل التكلفة ووفرة المعروض من السلع لزيادة المنافسة، وأيضًا الشراكة مع القطاع الخاص، وزيادة الرقابة على الأسواق.