رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير التموين: قاربنا على تحقيق الاكتفاء الذاتى من السكر بعدما كان هاجسًا

ستوديو

استعرض وزير التموين والتجارة الداخلية، على المصيلحي، خطة الوزارة لتوفير السلع الاستراتيجية للمواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية، خاصة بعد الأزمة الاقتصادية بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وأضاف المصيلحي، خلال كلمته بافتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، أن الأزمة أدت لزيادة أسعار الوقود وبالتالي السلع، كما أثرت على سلاسل الإمداد وأسعار الشحن، حتى أن أعتى الدول الاقتصادية مثل الولايات المتحدة الأمريكية تأثرت حتى بلغ معدل التضخم ٨٪.

 

وتابع: "هناك واقع فُرض علينا وأن نواجه مثل هذه التحديات، كان لا بد من تحقيق الأمن الغذائي والذي أصبح هو الشغل الشاغل لكل دول العالم، ويأتي من توفير السلع الأساسية والمحافظة على هذا التوفير باستمرار وإمكانية وصول المواطن لكل هذه السلع، ثم المعضلة الأكبر وهي ضبط الأسعار حتى يستطيع المواطن الحصول على السلع".

 

وواصل: "نفتخر بأن لدينا مخزونًا استراتيجيًا يبلغ ٧٥٠ ألف طن زيت خام"، مشيرًا إلى أن مصر لديها الآن احتياطي من القمح ٤.١ بالإضافة إلى تأمين المخزون حتى يناير ٢٠٢٣.

 

واستطرد: "قاربنا على تحقيق الاكتفاء الذاتي في صناعة السكر بعد أن كان هاجسًا في عام ٢٠١٧"، مضيفًا أننا لدينا كفاية خمس أشهر ونصف الشهر من الأرز.