رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تسجيل حالات ببلاده.. وزير الصحة الألمانى يكشف مدى انتشار «جدرى القرود»

ستوديو

استبعد كارل لوترباخ وزير الصحة الألماني، وجود إصابات غير معلنة بمرض جدري القرود، حسبما أفادت قناة "العربية" في نبأ عاجل.

 

وكان في وقت سابق من، اليوم الجمعة، أعلن القطاع الطبي بالقوات المسلحة الألمانية، عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في ألمانيا، وفقًا لما أفادت به رويترز.

 

وأضاف القطاع الطبي بالقوات المسلحة الألمانية، في بيان له، اليوم الجمعة: “اكتشف معهد علم الأحياء الدقيقة التابع للقوات المسلحة الألمانية في ميونيخ الآن فيروس جدري القرود، وبما لا يدع مجالًا للشك لأول مرة في ألمانيا، نسجل مريضا مصابا بآفات جلدية مميزة”.

 

وقال كارل لوترباخ وزير الصحة الألماني: إنه بناء على المعلومات المتاحة، فإن فيروس جدري القرود، لم ينتقل بسهولة وأنه يمكن احتواء تفشيه إذا تصرفت السلطات الصحية بسرعة، موضحًا أنه سيتم تحليل الفيروس عن كثب وفحص ما إذا كان يتضمن نوعًا أكثر عدوى.

انتشار جدري القرود في أوروبا

وأعلن العديد من الدول الأوروبية تسجيل إصابات بفيروس جدري القرود، وسط مخاوف من انتشاره العالمي، ما دفع منظمة الصحة العالمية لإطلاق تحذير من انتشاره.

 

يذكر أن جدري القرود فيروس يسبب أعراض الحمى، وكذلك طفحا جلديا عادة ما يكون خفيفًا، على الرغم من وجود سلالتين رئيسيتين: سلالة الكونغو، وهي أكثر شدة مع نسبة وفيات تصل إلى 10%، وسلالة غرب إفريقيا، التي لديها معدل وفيات في نحو 1% من الحالات.

 

واكتُشف لأول مرة في الكونغو في السبعينيات، وازداد عدد الإصابات في غرب إفريقيا في العقد الماضي.