رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسامة ربيع: لم نطرح تخفيضات لعبور السفن قناة السويس بعد الأزمة الروسية

ستوديو

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الحرب بين روسيا وأوكرانيا جعلت الهيئة تحرص على وضع عدد من الحوافز والتخفيضات للسفن التي لن تعبر قناة السويس من أجل جذبها وعبورها من القناة.

إنجازات قناة السويس الجديدة

وأكد الفريق أسامة ربيع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء" مع الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، أنه وحتى الآن ما زالت الأمور طيبة ولم يتم طرح الحزم الجديدة بعد هذه الحرب، موضحًا: "عندنا خبرة من أزمة كورونا لما حدثت والتخفيضات اللي عملناها وحققنا نجاحات كبيرة في فترة كورونا، ولو احتاجنا هنعمل ولكن إحنا عملنا زيادة في فبراير 6% وفي مارس زيادة 15% وفي مايو زيادة 15% لأن أسعار الشحن زادت 6 أضعاف، وكان لازم نتماشي مع السوق العالمي".

وتابع: «إحنا شغالين بـ8 كراكات في القناة وهي خاصة بنا، ومش بنكلف الدولة عملة صعبة وبنوفرها للدولة وبنشتغل بنفس الطاقة، وزودنا كراكتين جدد للهيئة وهننجز التوسعة والإنجازات في القناة".

وذكر أنه تم تحقيق 6 مليارات و363 مليون دولار في عام 2021، وجميعها يتم ضخهم في خزانة الدولة، وفي العام السابق تم تحقيق 5 مليارات بزيادة حوالي 16%، وقناة السويس من المصادر القومية الأساسية للدخل القومي المصري والعملة الصعبة.