رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الزراعة: نتوقع موسم توريد غير مسبوق لمحصول القمح هذا العام

القمح
القمح

قال عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، إن مصر تشهد نهضة زراعية غير مسبوقة خاصة بعد إعلان سعر إردب القمح بـ820 بفارق مائة جنيه عن العام الماضي الذي كان له أثر إيجابي في دفع المزارعين الاهتمام والتوسع في زراعة محصول القمح.

وأضاف خلال مداخلة مع برنامج "من مصر"، مع الإعلامي عمرو خليل، المذاع عبر فضائية "cbc": أن هذا الإعلان المكبر كان بمثابة نظرة استراتيجية بعيدة المدى، كما أن المبادرات الحكيمة من الرئيس السيسي بالتوسع الأفقي في الأراضي الجديدة لكي تواكب الزيادة السكانية وأنه تمت زراعة 250 ألف فدان جديدة قمحا، وإجمالي الأراضي المزروعة بالقمح 3 ملايين و956 ألف فدان، مقارنة بـ3 ملايين و423 ألف فدان العام الماضي.

وأكد أن سعر إردب القمح هذا العام بعد الزيادات الجديدة وصل إلى 885 بفارق 165 جنيهًا عن العام الماضي وإعلان السعر والالتزام به فهو إشهار تعاقدي وإن كان غير مكتوب إلا أنه بمثابة تعاقد معلن بين الحكومة والمزارع.

وأوضح أن مصر كان الموسم الشتوي معتدلا امتد إلى 5 أبريل مما كان له أثر فعال بجودة المحصول وثقله، وسيكون موسم توريد غير مسبوق ونتمنى أن نتخطى 5 ملايين طن من القمح.

المحاصيل الزيتية

وأكد أن توجيهات الرئيس السيسي، هى الاهتمام بالمحاصيل الزيتية وكان لدينا مشكلة تدني أسعارها فسعر الفول الصويا كان بـ6 آلاف جنيه للطن، وعباد الشمس 6500، ولكن الرئيس أصدر أمرًا بزيادة الحد الأدني لاستلام هذه المحاصيل بزيادة 2000 جنيه، وكان لذلك القرار أثر فعال بين المزارعين وأهم شيء ضمان التسويق.