رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"إكسترا نيوز" تكشف تعليق فرنسا على قرار روسيا بطرد بعض دبلوماسييها

خالد شقير
خالد شقير

كشف خالد شقير، مراسل قناة "إكسترا نيوز"، من مرسيليا، عن موقف فرنسا من طرد بعض الدبلوماسيين الفرنسيين من روسيا، مؤكدًا أنه توجد حالة استياء كبيرة جدًا من قبل الخارجية الفرنسية والتي عبرت عن تعجبها من هذه الخطوة.

وقال خلال مداخلة فيديو لبرنامج "حديث الأخبار"، مع الإعلاميتين آية عبدالرحمن وندى رضا، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": إن قرار روسيا  ليس قاصرًا على الفرنسيين فقط ولكنها قامت بطرد بعض الدبلوماسيين الإسبان، ويأتي هذا التصرف من الجانب الروسي ردًا على قيام وزارة الخارجية الفرنسية بطرد بعض دبلوماسييها الشهر الماضي.

وتابع، فرنسا كانت لها علاقات متميزة مع روسيا، بسبب تواصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وبوتين وتصريحات الرئيس الفرنسي الأخيرة التي دعا فيها الغرب بعدم إذلال روسيا، ووصف القرار بغير المفهوم.

وأشار إلى أن هناك توقعات بأن تدخل الأزمة مرحلة جديدة من التوتر خاصة بعد أن قام الرئيس الفرنسي بالاتصال لمدة 70 دقيقة برئيس أوكرانيا وتأكيده على دعمه لأوكرانيا. 

تأثير القرار على الشارع الفرنسي

وعن تأثير القرار على المواطنين، قال إنه بالنسبة للشارع الفرنسي أكدوا أن هذا الأمر رد فعل طبيعي ولا يمثل لهم أي أزمة خاصة أن فرنسا سبق واتخذت نفس الخطوة وطردت بعض الدبلوماسيين الروس، ويبقى الشارع الفرنسي مع أوكرانيا وتقديم الدعم لها.

ارتفاع أسعار الوقود

وأكد أن معهد الإحصاء الفرنسي زاد أسعار النقل 26.5% للسيارات والقطارات 16.5% والطائرات 28.2% على الرحلات الدولية.