رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الهجرة تكشف تفاصيل إطلاق مدد الإعارات والإجازات الخاصة دون أجر للعمل بالخارج

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

علقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، على قرار رئيس مجلس الوزراء بإطلاق مدد الإعارات والإجازات الخاصة دون أجر للعمل بالخارج.

وأكدت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية "النهار"، أن هذا القرار جاء بناء على توجيهات وتكليفات القيادة السياسية بالاهتمام وتلبية احتياجات المصريين بالخارج خاصة العاملين خارج قانون الخدمة المدنية، وبالتعاون مع الوزارات المعنية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة استجابة لطلبات المواطنين واستغاثاتهم.

وأوضحت أنه تمت الاستجابة للمصريين العاملين بالخارج والذين يعملون في وظائف بمصر خارج قانون الخدمة المدنية نظرًا لظروفهم الإنسانية فيما يتعلق بوظائفهم، مشيرة إلى أن الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإطلاق مدد الإعارات والإجازات الخاصة دون أجر للعمل بالخارج، يعد إنجازًا جديدًا للجمهورية الجديدة والتي تضع المواطن المصري في المقام الأول سواء في الداخل أو الخارج.

وتابعت، أن القرار يسري على الموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية، وكذا العاملين بالهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، وغيرها من الشركات المملوكة بالكامل للدولة، والشركات التي تملك فيها الدولة حصة حاكمة، والمؤسسات الصحفية القومية. 

العاملون بالتدريس وموقفهم من القرار

وأضافت، أطمئن أعضاء هيئة التدريس أن القرار لم ينص صراحة عليهم، ولكن تضمنهم من الفئات المستثناة مثل أعضاء الجهات والهيئات القضائية، وأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي، وأعضاء هيئة الشرطة، وضباط وأفراد القوات المسلحة حيث يخضعون لأحكام القوانين المنظمة لشئونهم.

وأكدت أن القرار يأتي حفاظًا على مصلحة المواطن والحالات الإنسانية التي نعلمها والسبب الثاني أنه في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية الدولة نحتاج الحفاظ على الحصيلة الدولارية لأن العاملين بالخارج هم أكبر مصدر للعملة الصعبة.