رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طارق فايد: البنك المركزى يتجاوب مع السوق ويستخدم أدواته بشكل غير تقليدى

ستوديو

قال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن العالم كله فى أزمة، والبنك المركزي سيتخذ القرارات المناسبة لمواجهة المرحلة الحرجة.

 

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"،  إلى أن البنك المركزي طوال سنوات طويلة يستخدم أدواته بشكل جيد جدًا ومرن وغير تقليدي، يتجاوب مع الأسواق للحفاظ على مستويات الأسعار ودوران عجلة النشاط الاقتصادي والحفاظ على العمالة وتخفيض معدلات البطالة.

 

وأردف: "لجنة السياسة النقدية ستتخذ القرار المناسب للمرحلة الحرجة"، لافتًا إلى أنه بالكاد نستفيق من جائحة كورونا التي تعرض لها العالم، حتى تعرضنا لأزمة تفوقها وهي أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

 

ولفت إلى أن معدلات النمو العالمي وصلت إلى 3.6%، وهناك اضطرابات عنيفة في سلاسل الإمداد، بينما وضع الاقتصاد المصري مطمئن بعض الشيء بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الدولة والتي أسفرت عن زيادة معدلات نمو الناتج القومي، وانخفاض معدلات التضخم، ونسبة البطالة.

 

وأوضح أن برنامج الإصلاح الاقتصادي ساهم في تكوين احتياطي نقدي كبير، بدأت الدولة باستخدامه في ظل الأزمة الحالية، وما زالت معدلات الاحتياطي النقدي آمنة وتغطي أكثر من 6 شهور.

 

وأردف أن البنك المركزي كان قد اتخذ قرارًا سابقًا بتأجيل القروض لمدة 6 شهور بإجمالي 2 تريليون جنيه، كما أطلق العديد من المبادرات خلال العامين الماضيين، ونجح  في امتصاص أزمات كثيرة في السابق، بينها الأزمة العالمية عام 2008.

 

وأكد أن قرار رفع الفائدة تتخذه لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، وهي لجنة تضم خبراء على أعلى مستوى، وتحديد نسبة الفائدة مرتبط بالتضخم.

 

وأشار إلى أن الدولة لديها موارد كثيرة، وقرض الصندوق الدولي  كان هدفه أنه شهادة بتعزيز مؤسسة دولية لبرنامج الإصلاح المصري.