رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

آخر خطاب لحسن كامى بخط يده قبل وفاته بخمسة أشهر

حسن كامي
حسن كامي

اشتهر الفنان الراحل حسن كامي، بصوته الأوبرالي، وأدواره المميزة التي اشتهر بها طوال تاريخه الفني مع صوته الأوبرالي.

قدم الفنان الراحل حسن كامي دور البطولة فيما يزيد على 270 أوبرا عالمية في مختلف الدول منها إيطاليا، الاتحاد السوفيتي، بولندا، فرنسا، الولايات المتحدة، اليابان، كوريا والدنمارك، حصل على العديد من الجوائز العالمية وشهادات التقدير، قدمه للمسرح الفنان الراحل محمد نوح ليعمل في مسرحية انقلاب وتلتها عدة أعمال منها دلع الهوانم، لا مؤاخذة يا منعم.

كما قدم مجموعة من الأعمال الدرامية الشهيرة منها: "أنا وأنت وبابا في المشمش، البنات، صاحب الحب، قشتمر، العراف، الخواجة عبدالقادر، الملك فاروق، دمي ودموعي وابتسامتي، ومن أعماله السينمائية كونشرتو في درب سعادة، ناصر 56، قليل من الحب كثير من العنف، دموع صاحبة الجلالة، الحب والرعب، يا مهلبية يا، وسمع هس".

وقضى حسن كامي أيامه الأخيرة بين جدران مكتبته بعد إعلان اعتزاله الفن، إلى أن وافته المنية في شهر ديسمبر عام 2018.

ونشر المخرج حسام علوان صورة من كتاب كان ضمن مكتبة الفنان الراحل وفي الصفحة الأولى من الكتاب، كتب الفنان كامي  قبل وفاته بـ5 أشهر، رسالة  بخط يده تذكر خلالها نعم الله عليه وحمده على كل شيء.

خطاب حسن كامي

نص الخطاب

وجاء في خطاب حسن كامي الأخير: "بسم الله والحمد لله، أحمد الله يا ربي على سعادتي عمري 77 سنةً في 2018 وأنعم عليّ الله بالصحة والعافية وأنعم الله عليّ بالرضا بما أنعم علي به وأنعم الله عليّ بالتصالح مع نفسي والحمد الكثير والشكر الكثير لله العظيم".

وتابع: "وأنا جالس اليوم في شرفة المنزل أمام الحديقة الغناء والزهور ألوان والطيور والهواء أنعم الله علي به رائع، وشعبان يعد الطعام وأنا أقرأ هذا الكتاب الرائع الحافل بتاريخ بلادي الحبيبة.. فمن يقرأ هذه السطور يتذكرني بالخير، فأنا من أنعم عليّ الله بأيام سعيدة، فقد أنعم عليّ الله بالانتصار على الدنيا وأنعم عليّ الله بالقدرة على التحمل والشكر لله وأنعم عليّ الله بنعمة الصحة والعافية والشكر عليها".

واختتم كلامه بقوله: "وأنعم عليّ الله بالاحتفاظ بسلامة عقلي وأعصابي وإيماني بالله وشكري لله على كل هذا، فألف شكر وألف حمد في كل لحظة يا رب.. العبد لله/ حسن كامي محمد علي كامي 22 يوليو عام 2018".