رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالله السناوى: الإفراج عن غير المتورطين فى العنف مُقدمة جيدة للحوار الوطنى

ستوديو

قال عبدالله السناوي المفكر السياسي، إن هناك شبهًا توافق أن الإفراج عن غير المتورطين في العنف مُقدمة جيدة لـ الحوار الوطني.

وناشد السناوي، خلال حواره مع الإعلامي أحمد الطاهري، على شاشة "إكسترا نيوز"، النائب العام، أن يسرع بالإفراج عن المحبوسين احتياطيًا أو يقدمهم للمحكمة، لافتًا إلى أن لجنة العفو الرئاسي، توصلت إلى أسماء 1024 مسجونًا ينطبق عليهم شروط العفو الرئاسي، و250 اسمًا مرشحين كأولوية.

وأردف: «يكفي جدًا لو أقدمنا خلال 10 أيام على الإفراج عن 20 اسمًا له رنين ومعنى»، لافتًا إلى أن الحوار يساعد البلد على التنفس، وليس مطلوبًا الاتفاق على كل حاجة، لكن يجب أن نعرف كيف ندير الاختلاف.

ولفت السناوي، إلى أننا نحتاج تشكيل لجنة من أفضل العقول الاقتصادية للخروج بتصورات واضحة، موضحًا أن الإصلاح السياسي والأزمة الاقتصادية هما الملفان الأساسيان على طاولة الحوار الوطني.

وأردف: "لم نعد الآن في حاجة لإجراءات استثنائية في ملف الحريات، ولا يصح أن يكون هناك اختلاف على الولاء للدولة"، مشيرًا إلى أن دعوة الرئيس السيسي بنفسه للحوار الوطني تعطي مصداقية وجدية كبيرة لهذا الحوار، كما أن التزام الموضوعية في الخلاف سيساعد البلد على النجاح.

وأكد السناوي، أن الكتلة الشبابية هي القوة الحقيقية للتيار المدني، لافتًا إلى أن البعض لديهم تحفظات وأمراض نفسية تجاه الشباب، بسبب ما حدث في 28 فبراير، لكن يجب أن تنتهي هذه الأفكار.