رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تاج الدين: الدولة تعمل على توطين صناعة بعض المواد الخام لتوفير الأدوية

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن مدينة الدواء تتجه لاتفاق مع مؤسسات عالمية كبيرة لتصنيع الأدوية الحديثة مثل أدوية الأورام، والأدوية التي تعتمد على التكنولوجيا الحيوية، وتوطين صناعة بعض مدخلات الدواء من المواد الخام.

ولفت تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالتعاون التام مع المؤسسات الدوائية الكبيرة، ودعم السوق المصرية بأمان دوائي. 

وأوضح أن مدينة الدواء تشمل أكثر من شق، الأول تصنيع أدوية موجودة وتقليدية، والثاني تصدر الأدوية لبلاد كثيرة جدًا، منها الدول الإفريقية، والشق الثالث، بعض الأدوية الحديثة تعتمد على التكنولوجيا الحيوية، إلى جانب تصنيع بعض مدخلات الدواء من المواد الخام أو المساعدة.

وبالنسبة لتصنيع مشتقات البلازما، أوضح تاج الدين، أنه تم الاتفاق مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء مصنع كبير لبدء تصنيع مشتقات بلازما الدم، لافتًا إلى أنه تحدد مكان المصنع، وبدأ إنشاؤه، وتوفير أماكن ومراكز تجميع البلازما، وبعضها بدأ في العمل، مؤكدًا أنه خلال عام ونصف العام سيتم توفير مشتقات بلازما الدم المصرية.