رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الزراعة: توجيهات رئاسية باستمرار عمل منافذ السلع حتى نهاية العام

ستوديو

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه توجد توجيهات رئاسية باستمرار عمل منافذ السلع على مستوى الجمهورية حتى نهاية العام.

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن بعض الدول الكبرى حددت للمواطنين أن يأخذوا وحدة واحدة فقط من السلع، وهو ما لم يحدث في مصر.

وأكد القصير، أن هناك توجيهات رئاسية بدعم الفلاحين لتوفير الأسمدة لهم بسعر 5 آلاف جنيه رغم ارتفاع سعره لـ15 ألفًا في الأسواق.

وناشد وزير الزراعة، المواطنين بالتوقف عن الاعتداء على الأراضي الزراعية، قائلًا إنه يجب أن يكون هناك وازع قوي عند الناس أن التعدي على الأراضي الزراعية مسألة تؤثر على حقوقهم وحقوق الأجيال القادمة.

وأردف: "من يتحدث عن نقص الغذاء لا بد أن يعرف أن السبب الرئيسي التعديات على الأراضي الزراعية وتناقص الرقعة الزراعية، يجب أن يكون هناك دور مجتمعي وليس دور جهة واحدة، ليس دور الداخلية والتنمية المحلية وإنما المجتمع، أن يدركوا أن التعدي على الأراضي يعني فقد أراض زراعية وضغط على المرافق، نقص فرص العمل، نقص الناتج القومي"، لافتًا إلى أن تكلفة استصلاح الفدان تصل لنحو 300 ألف جنيه.

من ناحية أخرى، لفت إلى أن الإنتاجية المتوقعة للمساحة المنزرعة قمح تصل إلى 10 ملايين طن، ومتوسط إنتاجية الفدان وصل إلى 19 أردبًا وهي النسبة الأعلى بالعالم، لافتًا إلى أن وزارة الزراعة لعبت دورًا في تيسير إجراءات توريد القمح، مع تسليم المبالغ المالية خلال 48 ساعة، مشيرًا إلى أن كمية القمح الموردة حتى الآن بلغت ما يقرب من مليونين و150 ألف طن.